منتديات مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - العقبة -


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيرة العلماء في الطب والصيدلة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1142
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: سيرة العلماء في الطب والصيدلة.   الجمعة يوليو 05, 2013 5:21 pm

الفصل الثاني:
سيرة العلماء في الطب والصيدلة.

نبدأ في هذا الفصل بالتحدث عن العلماء في الطب والصيدلة وحياتهم العلمية .
1-ابن أبي أصبغة
ابن أبي أصبغة هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن سديد الدين القاسم، سليل أسرة اشتهرت بالطب، وموفق الدين أشهر أفراد الأسرة وإليه يصرف الانتباه إذا ذكر: ابن أبي أصيبعة. ولد بدمشق سنة 600 هـ وكني أبا العباس قبل أن يطلق عليه لقب جده ابن أبي أصيبعة وقد نشأ في بيئة حافلة بالدرس والتدريس، والتطبيب والمعالجة درس في دمشق والقاهرة نظرياً وعملياً، وطبق دروسه في البيماريستان النوري، وكان من اساتذته ابن البيطار العالم النباتي الشهير ومؤلف (جامع المفردات). وكان يتردد كذلك على البيمارستان الناصري فيقوم بأعمال الكحالة،وكان مشهورا بالطب في زمنه.

2-ابن سينا.
هو الشيخ الرئيس الحسين بن عبدالله , كنيته ابو علي . ولد ف أفشنه من قرى بخارى فتعهد بالتربية والتعليم حتى اتقن-وهو دون العاشرة- القرآن والأدبوفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره وكانت المرحلة الثانية من عمره فترة عطاء وترحال وعمل زار أمراء واتصل بعلماء ومشاهير وعمل وزيرا لدى شمس الدين البويهي ولقد مال الأوروبيون إلى آرائه الطبية فترجموها وشرحوها بل نسبوا إليه كل فضل عربي في علم الطب ومن أهم كتبه القانون في الطب الذي يشتمل على خمسة أقسام والذي لازال يدرس حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلاد.

كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان
كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
ولقد انتشرت كتب كثيره من ابن المجوسي ولكن مال الناس لكتاب ابن سينا, وهنا سوف ننتقل للعالم ابن المجوسي.

هو علي بن العباس المجوسي، من أطباء الدولة العباسية في أواسط مدتها، فارسي الأصل، أهوازي الموطن. اشتغل في صناعة الطب على أبي ماهر موسى بن سيار. اتصل بعضد الدولة بن بويه، وصنّف له كتاباً مشهوراً في الطب اسمه (كامل الصناعة الطبية الضرورية) واشتهر باسم (الكتاب الملكي)، فيه عشرون مقالة وما زال مخطوطاً. قال ابن أبي أصيبعة: (هو كتاب جليل مشتمل على أجزاء الصناعة الطبية علمها وعملها). وقال القفطي: (مال الناس إليه في وقته، ولزموا درسه، إلى أن ظهر كتاب ابن سينا فمالوا إليه). وكانت وفاة ابن المجوسي حوالي السنة 400 هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1a2b3c.lolbb.com
اردنية بشموخي
مراقب الدوام
مراقب الدوام
avatar

عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمر : 20
الموقع : العقبة

مُساهمةموضوع: رد: سيرة العلماء في الطب والصيدلة.   الجمعة يوليو 19, 2013 11:16 am

        سلمت يداك على الموضوع المميز
                                      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1142
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: سيرة العلماء في الطب والصيدلة.   الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:21 pm

    شكرا على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1a2b3c.lolbb.com
 
سيرة العلماء في الطب والصيدلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - العقبة - :: 
الأقسام الأدبية
 :: عظماء التاريخ
-
انتقل الى: